عاجل
الزُبيدي يلوح بموقف حازم وحاسم بالجنوبمحمد التاجي يكشف عن الصعوبات التي واجهته أثناء تصوير ملوك الجدعنة (خاص)معلول وسعد يخوضان تدريبات منفردة قبل مواجهة صن داونزالبيت الأبيض: التحقيق في جرائم حرب خلال النزاع الإسرائيلي الفلسطيني يرجع إلى المجتمع الدوليحكم على زوجها بالسجن 10 سنوات بتهمة الاتجار في المخدرات.. 12 معلومة عن المهرة البحرينيةرئيس الوزراء يتفقد مشروع استكمال مكتبة مصر العامة بمدينة عزبة البرجمؤسسة حياة كريمة تؤيد مبادرة الرئيس السيسي لإعادة إعمار غزةدعمًا لأهالي فلسطين.. فضل شاكر يطرح كليب أغنيته الجديدة ”الأرض بتتكلم عربي”شيخ الأزهر: أفعال الكيان الصهيوني الحالية نقطة سوداء تضاف إلى سجله الدمويبـ”صورة نادرة”.. إدوارد يهنئ عادل إمام بعيد ميلاده: ”صاحب السعادة اتعلمت منك كتير”الأهلي يؤدي مرانه الأول على ملعب جامعة بريتورياتأجيل laquo;أحداث جامعة القاهرةraquo; إلى الأول من يونيو لضم صورة القضية من النقض

يمن نيوز
الثلاثاء 18 مايو 2021 06:12 مـ

”فيه بركة”.. كل ما تريد معرفته عن السحور في رمضان

صورة ارشيفية
1970-01-01 02:00:00
إسراء كارم

ورد إلى ، سؤال عبر الموقع الإلكتروني، نصه: «ما حكم السحور للصائم؟».

وجاءت إجابة دار الإفتاء كالتالي:

أولًا: تعريف :
السحور لغة: طعام السحَر وشرابه، قال ابن الأثير: هو بالفتح اسم ما يُتسحر به وقت السحر من طعام وشراب، وبالضم المصدر والفعل نفسه، أكثر ما روي بالفتح، وقيل: إن الصواب بالضم؛ لأنه بالفتح الطعام والبركة، والأجر والثواب في الفعل لا في الطعام.
والسَّحَر -بفتحتين-: آخر الليل قبيل الصبح، والجمع أسحار، وقيل: هو من ثلث الليل الآخر إلى طلوع الفجر.


ثانيًا: حكم السحور:
السحور سُنة للصائم، فعن أَنَس بْن مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «تَسَحَّرُوا؛ فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً» أخرجه البخاري في ”صحيحه”.


والسحور يستعان به على صيام النهار، وإلى ذلك أشار النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «اسْتَعِينُوا بِطَعَامِ السَّحَرِ عَلَى صِيَامِ النَّهَارِ، وَبِالْقَيْلُولَةِ عَلَى قِيَامِ اللَّيْلِ» أخرجه ابن ماجه في ”سننه”.


ثالثًا: بم تحصل فضيلة السحور؟
كل ما حصل من أكل أو شرب حصل به فضيلة السحور؛ فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «السَّحُورُ أَكْلُهُ بَرَكَةٌ فَلا تَدَعُوهُ، وَلَوْ أَنْ يَجْرَعَ أَحَدُكُمْ جُرْعَةً مِنْ مَاءٍ، فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الْمُتَسَحِّرِينَ» أخرجه أحمد في ”مسنده”.


وعليه: فالسحور سنَّة يثاب المسلم على فعلها، فينبغي للمسلم المحافظة على هذه السنة.